23 mai, 2007

يومية بوركينابية: الحل المغربي في الصحراء الغربية مسؤول ومتوافق مع الشرعية الدولية

و.م.ع. 22-5-2007
كتبت يومية (سيدوايا) البوركينابية اليوم الثلاثاء، أن المبادرة المغربية للتفاوض بشأن نظام للحكم الذاتي للصحراء "مبتكرة ومسؤولة ومفتوحة وتتوافق مع الشرعية الدولية".

وأضافت الصحيفة أن المقترح المغربي يعد "مبادرة توافقية" تفتح المجال للحوار والانخراط في مفاوضات بغية التوصل إلى تسوية نهائية لقضية الصحراء، مشيرة في هذا الصدد إلى أن مشروع الحكم الذاتي يدعو إلى "إقامة مجتمع ديمقراطي وحداثي، قائم على دولة الحق والقانون والحريات الفردية والجماعية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في اتجاه مستقبل أفضل لصالح سكان المنطقة".

وأشارت (سيدوايا) إلى أن المقترحات السابقة الرامية إلى تسوية هذا النزاع أبانت كلها عن محدوديتها، ومن تم - تضيف اليومية - تبرز أهمية المبادرة المغربية للتفاوض بشأن نظام للحكم الذاتي للصحراء.

وأكدت اليومية أن الحكم الذاتي الذي يدعو إليه المغرب يندرج في إطار "دينامية إيجابية وبناءة" من شأنها ضمان مكانة ودور السكان الصحراويين "من دون تمييز ولا إقصاء داخل هيئات ومؤسسات المنطقة".

وأضافت أن المبادرة ستساهم في وضع حد للانفصال والنفي عبر التشجيع على مصالحة أبناء الصحراء.

وبعدما ذكرت بالخطوط العريضة للمقترح المغربي، خلصت اليومية البوركينابية إلى كون هذه المبادرة تمنح أبناء الصحراء سواء أكانوا بالداخل أو الخارج " فرصة لتدبير شؤونهم بأنفسهم وبشكل ديمقراطي" عبر مختلف الهيئات (التشريعية والتنفيذية والقضائية) التمثيلية