31 juillet, 2007

جمهورية الرأس الأخضر تعلن تجميد اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية" المزعومة

قررت حكومة جمهورية الرأس الأخضر تجميد اعترافها بما يسمى ب" الجمهورية العربية الديمقراطية الصحراوية"، ووجهت في هذا الصدد رسائل إلى ممثليها الدبلوماسيين بالخارج، وإلى الاتحاد الإفريقي لإطلاعهم على هذا القرار.
وجاء إعلان هذا القرار على لسان وزير الشؤون الخارجية السيد فيكتور بورجيس الجمعة الماضي خلال ندوة صحفية في العاصمة برايا صرح فيها أن جمهورية الرأس الأخضر جمدت اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية" المزعومة، وذلك بما يتماشى مع القرار رقم 1754 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الصحراء.
وأشار السيد بورجيس إلى أن الأمم المتحدة مكلفة حاليا بقضية الصحراء، موضحا أن قرار حكومة بلاده تجميد الاعتراف ب"الجمهورية الصحراوية" المزعومة أملته إرادتها بما يتماشى مع القرار الأخير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة
وفي ذات السياق، استقبل السيد بيدرو بيريس، رئيس جمهورية الرأس الأخضر، ببرايا، السيد محمد بن عيسى، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الذي نقل إلى فخامته رسالة شفوية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كما أجرى مباحثات مع نظيره فيكتور بورخيس الذي أكد في تصريح بثته القناة الأولى أن المغرب " بمقدوره الاعتماد على دعم حكومة الرأس الأخضر لكي ينجح مسار حل نزاع الصحراء ويتم التوصل إلى حل سياسي سلمي".
من جانبه، هنأ رئيس الجمعية الوطنية للرأس الأخضر السيد اريستيدس ليما جلالة الملك والحكومة المغربية على تقديم هذا المقترح الذي يشكل قاعدة جدية للعمل من أجل تسوية هذا النزاع.
بدوره، أكد السيد، جورج سانتوس، زعيم الحركة من أجل الديمقراطية (حزب معارض)، مساندة حزبه المقترح المغربي، قائلا إن " حزبنا يساند الحكم الذاتي الموسع " الذي اقترحه المغرب.
يذكر أن قرار الرأس الأخضر يأتي بعد شهر على القرار الذي كانت قد اتخذته كينيا في 26 يونيو الماضي بتجميد اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية" المزعومة، وأطلعت عليه لجنة الاتحاد الإفريقي

المصدر: و م ع