16 octobre, 2009

الاتحاد الأوربي يجدد تأكيد دعمه ل"حل سياسي" ولمسلسل المفاوضات في الصحراء الغربية


نيويورك (الأمم المتحدة)-

عبر الاتحاد الأوربي مجددا، يوم الأربعاء، عن "انشغاله" بخصوص انعكاسات نزاع الصحراء على الأمن بالمنطقة.

وأكد السفير أنديرس ليدن، الممثل الدائم للسويد لدى الأمم المتحدة، عقب المصادقة بدون تصويت من قبل اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة على مشروع قرار حول الصحراء، أن "الاتحاد الأوربي يبقى منشغلا بانعكاسات" نزاع الصحراء" على الأمن والتعاون بالمنطقة".

وجدد السفير الذي تناول الكلمة باسم الاتحاد الأوربي، أيضا التأكيد على دعم الاتحاد "الكامل" للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى "حل سياسي عادل ونهائي ومقبول من الأطراف".

وقال الدبلوماسي الأوربي "سيواصل الاتحاد الأوربي تشجيعه للأطراف على العمل بهدف التوصل لمثل هذا الحل في إطار الأمم المتحدة"، معربا عن ارتياحه لتعيين السفير كريستوفر روس مبعوثا شخصيا للأمين العام الأممي".

وأضاف "نشجع بقوة الأطراف على مواصة العمل معه (كريستوفر روس) لتمكين المسلسل السياسي من التقدم".

ومن جهة أخرى، أبرز السيد ليدن أن الاتحاد الأوربي عبر عن "دعمه الكامل لمفاوضات مانهاست وترحيبه بانعقاد اللقاء غير الرسمي في النمسا (دورنشتاين 10-11 غشت) بدعوة من السيد روس لإعداد الجولة الخامسة من المفاوضات.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوربي "مرتاح لالتزام الأطراف بمواصلة التحلي بالارادة السياسية والعمل في مناخ موات للحوار من أجل الانتقال إلى طور جديد من المفاوضات المكثفة بحسن نية ودون شروط مسبقة" تأخذ بعين الاعتبار الجهود التي بذلت والتطورات التي حصلت منذ 2006" والتمكن من تنفيذ قرارات مجلس الأمن 1754 و1783 و1813 و1871 ونجاح المفاوضات.
)