24 mai, 2007

Differents milieux péruviens saluent l'initiative marocain au Sahara occidental

24-05-2007

Différents milieux politiques, parlementaires et académiques péruviens saluent l'initiative marocaine d'octroyer une large autonomie au Sahara dans le cadre de l'intégrité territoriale et de la souveraineté du Maroc.
"Nous saluons cette initiative de votre gouvernement présentée au Secrétariat Général des Nations Unies et nous vous exprimons notre souhait que ladite initiative contribuera à résoudre le différend entre les parties", a affirmé le recteur de l'Université Ricardo Lima, président de l'Assemblée Nationale des Recteurs, M. Ivan Rodriguez Chavez, dans une lettre adressée à l'ambassadeur du Maroc à Lima, M. Abderrahim Mohandis.
Dans un message similaire, le congressiste Guido Lombardi Elias exprime ses félicitations au Maroc pour cette initiative et sa "conviction" que l'adoption par le Conseil de Sécurité de l'ONU de la résolution 1754 contribuera à une "prompte et juste solution du problème du Sahara".
"Le fait que le Conseil de Sécurité de l'ONU ait adopté ladite résolution à l'unanimité ne peut qu'écourter les délais pour surmonter définitivement le différend politique, tout en garantissant la pleine transparence du processus d'autonomie".

www.corcas.com
Source: MAP

أوساط بيروفية تنوه بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء الغربية


24-05-2007
نوهت أوساط سياسية وبرلمانية وأكاديمية بيروفية بالمبادرة المغربية بمنح حكم ذاتي موسع للأقاليم الجنوبية في إطار الوحدة الترابية للمغرب وسيادته.
وقال رئيس جامعة ريكاردو ليما رئيس الجمعية الوطنية لرؤساء الجامعات إيفان رودريغيز شافيز في رسالة إلى سفير المغرب في ليما السيد عبد الرحيم المهندس: "إننا ننوه بمبادرة حكومتكم التي تم تقديمها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ونعرب لكم عن أملنا في أن تساهم هذه المبادرة في حل النزاع بين الأطراف".
وأعرب عضو مجلس الشيوخ غيدو لومباردي إلياس في رسالة مماثلة, عن تهانئه للمغرب على هذه المبادرة وعن اقتناعه بأن مصادقة مجلس الأمن الدولي على القرار رقم1754 ستساهم في إيجاد حل "سريع وعادل لمشكل الصحراء".
وأضاف "إن موافقة مجلس الأمن على هذا القرار بالإجماع لايمكنه إلا أن يقصر الآجال للتغلب نهائيا على هذا الخلاف السياسي, مع ضمان الشفافية التامة لمسلسل الحكم الذاتي".

الأطراف الرئيسية في قضية الصحراء هي الجزائر والمغرب والبوليساريو


جمعة أبو الخير، مدير الإعلام الخارجي الليبي

ليبيا تامل عودة قوية للمغرب للساحة الإفريقية وأن يلعب دورا فاعلا في الاتحاد الإفريقي

يومية العلم- طرابلس 24-05-2007

أكد جمعة أبو الخير، مدير الإعلام الخارجي الليبي، أن ليبيا تامل ان تتجه مشكلة الصحراء نحو الحل بما يخدم مصالح دول المنطقة، وقال إن إعلان طرفي النزاع قبولهما بالدخول في مفاوضات مباشرة لإنهاء هذا النزاع الذي دام لأزيد من 32 سنة، يشكل نقطة انطلاق حقيقية لتجاوز هذا المشكل الذي عرقل بشكل كبير انطلاقة اتحاد المغرب العربي، الذي وصف وضعه الحالي بالكارتوني.
وقال إن اقتراح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لفض هذا المشكل، يشكل خطوة على الطريق الصحيح لحل أقدم نزاع في القارة الإفريقية، وقال إن الاقتراح الذي أدخلت عليه بعض التنقيحات من طرف الأمم المتحدة، وقبول البوليساريو بالدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية سيساعد في البحث عن افضل الحلول لجميع أطراف النزاع.
واعتبر جمعة أبو الخير، لدى حديثه مع ممثلي مجموعة من المنابر الصحافية المغربية في طرابلس، أن ليبيا يمكن أن تلعب دورا استشاريا فقط في هذا الملف، نظرا لصعوبة حشر طرف آخر غير الأطراف الثلاثة الرئيسية في هذه القضية.
واكد أبو الخير أن الأطراف الرئيسية المعنية بهذه القضية تبقى هي المملكة المغربية والجزائر والبوليساريو وقال " لم نكن أبدا انفصاليين ونتمنى بصدق أن تنتهي هذه الإشكالية، حتى يعود المغرب للعب دور رئيسي في دعم القارة الإفريقية" وأضاف " نأمل ان يكون المغرب عضوا فاعلا في الاتحاد الإفريقي.
وقال مدير الإعلام الخارجي الليبي، إن غياب المغرب عن الساحة الإفريقية ترك فراغا كطبيرا لا يمكن تعويضه إلا بالعودة القوية والسريعة للمملكة المغربية.
وأشاد أبو الخير بالطفرة التي تعرفها الساحة الإعلامية في المغرب، والمستوى الذي بلغته الجرائد المغربية، وقال إن الدول العربية حققت العديد من المنجزات على مستوى حرية التعبير وكذا على مستوى الإعلام، لكنه استطرد قائلا بأن هناك جهات أجنبية تحرص على التقليل من اهمية ما تم إنجازه لأسباب معروفة للجميع.