31 mai, 2007

خلق ألف مقاولة للصيد البحري التقليدي في الصحراء الغربية

31-05-2007


صادق المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية يوم الاربعاء في ختام أشغال دورته العادية الأولى برسم سنة2007
على عدد من المقترحات على رأسها خلق ألف مقاولة للصيد البحري التقليدي في الأقاليم الجنوبية.
وقال السيد خليهن ولد الرشيد رئيس المجلس, في تصريح صحافي في ختام أشغال الدورة, أنه سيتم رفع هذه المقترحات إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأضاف أن هذه المقترحات تتعلق أساسا بإدماج شباب الأقاليم الجنوبية على نطاق واسع, وذلك بتشغيل4000 شاب في ميدان المقاولة البحرية والتعاطي مع ثروات البحر, مما سيفتح آمالا جديدة للشباب بالمنطقة.
من جهته, سجل السيد امحند العنصر وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري ,في تصريح مماثل , أن الهدف من مناقشة الدورة العادية للمجلس لمحور الصيد البحري التقليدي هو إطلاع الأعضاء على وضعية القطاع ومساهمته في تنمية الأقاليم الجنوبية وخلق فرص الشغل لفائدة شباب المنطقة.
وأضاف أن الدورة تدارست على الخصوص محور الصيد التقليدي وكيفية توفير تكوين مهني لفائدة أبناء المنطقة, فضلا عن إيجاد السياق لإدماج أكبر عدد من المنحدرين من أبناء المنطقة في المشاريع الاستثمارية الكبرى.
وصادق أعضاء المجلس خلال الجلسة الاختتامية أيضا على عدد من المشاريع ستنجز بتعاون مع وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري لتوفير فرص التنمية في المنطقة, وكذا مقترحات متعلقة بتمكين أبناء المنطقة من التكوين المهني لولوج ميدان الصدي البحري التقليدي.
وفي نهاية الدورة , تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
و ناقشت الدورة على مدى يومين, محور " قطاع الصيد البحري في خدمة تنمية المناطق الجنوبية وتشغيل الشباب في الصيد التقليدي", من خلال الأشواط التي قطعتها تنمية قطاع الصيد البحري في الأقاليم الجنوبية, وكذا توفير فرص تشغيل الشباب.
وكان المجلس قد تدارس في دورته العادية الثانية في دجنبر الماضي قطاع السكن بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

المصدر: و م ع

CORCAS approves the creation of 1.000 craft fishing companies in western Sahara

5/31/2007

The Royal Advisory Council for Saharan Affairs (CORCAS), approved on Wednesday, at the end of works of the first ordinary session, the creation of 1.000 craft fishing companies in the Kingdom’s southern provinces.
Corcas chairman, Mr. Khalihenna Ould Errachid, declared that the proposals approved by the Council at this meeting will be submitted to HM the King Mohammed VI.
These proposals, he added, aims mainly at integrating the southern provinces youth in the active life, by creating 4000 jobs in the maritime sighing sector which is likely to bring about a promising future to the region’s youth.
The session worked focused on craft fishing and professional training for the young generations of the southern provinces in addition to the integration possibilities of a great number of people in great investment projects said Mr. Mohand Laenser, Minister of Agriculture, Rural Development and fisheries.
Source: MAP