04 décembre, 2009

رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني يجدد دعمه لمقترح الحكم الذاتي

مدريد /3 / 12 /ومع/ أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني, السيد جوزيب أنطوني دوران ييدا , اليوم الخميس مجددا دعمه للمقترح المغربي بمنح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية كحل أنسب للنزاع المفتعل حول الصحراء.

وأعرب السيد دوران ييدا وهو أيضا رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكاطالاني, خلال اجتماع عقد بين الناطقين باسم الفرق البرلمانية بمجلس النواب الإسباني والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة السيد محمد الشيخ بيد الله, بمقر مجلس النواب الإسباني عن الأمل في ألا تؤثر قضية المدعوة أمينتو حيدر على الجهود التي يبذلها المغرب للتوصل إلى تسوية هذا النزاع.

وأقر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني ب "وجود أطراف أخرى وراء حالة المدعوة أمينتو حيدر" .

وفي هذا الصدد وجه السيد دوران ييدا نداء إلى هذه الأطراف من أجل المساعدة على تسوية هذه الحالة التي تشكل "مصيدة " نصبت لإسبانيا والمغرب من أجل الاساءة إلى العلاقات الممتازة التي تجمع بينهما .

وأشاد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء مثمنا المبادرة التي تقدمت بها المملكة لمنح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية.

ومن جهته أكد الناطق باسم الحزب الشعبي بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني السيد غوسطابو دي أريستيغي, أن موقف المغرب شهد تحولا إيجابيا بشأن قضية الصحراء في الوقت الذي مازالت فيه الأطراف الأخرى متمسكة بمواقفها القديمة داعيا إلى إيجاد حل سلمي ومتوازن لهذه القضية تقبل به جميع الأطراف.

ومن جهة أخرى أشاد السيد غوسطابو دي أريستيغي بمستوى العلاقات الممتازة التي تجمع بين البلدين الصديقين والجارين , مؤكدا أن الحزب الشعبي يعتبر بأن العلاقات المغربية الاسبانية تحظى ب"الأولوية".

وأكد باقي أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني على أهمية الحفاظ على علاقات الصداقة المتينة التي تجمع بين المغرب وإسبانيا والعمل على التغلب على العراقيل التي يمكن أن تؤثر عليها .

ومن جهته استعرض السيد محمد الشيخ بيد الله خلال هذا الاجتماع الذي حضره سفير المغرب بإسبانيا السيد عمر عزيمان ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والشؤون الإسلامية بمجلس النواب السيدة مباركة بوعيدة , مختلف الأوراش التي أطلقها المغرب خلال السنوات القليلة الماضية في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.

كما تناول الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة موضوع الوحدة الترابية للمملكة, مؤكدا في هذا الصدد أن المقترح المغربي لمنح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية الذي حظي بتأييد دولي واسع يشكل الحل الملائم لحل هذا النزاع المفتعل.

وندد السيد بيد الله بمناورات أعداء الوحدة الترابية للمملكة , الهادفة إلى التشويش على المقترح المغربي , الجدي وذي المصداقية, وتقويض مساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس لتوفير الأجواء المناسبة لمفاوضات جدية تفضي لحل سياسي توافقي بين الأطراف .