10 octobre, 2008

السنغال يجدد دعمه لمقترح الحكم الذاتي


ومن جهته، جدد السنغال دعمه لمقترح الحكم الذاتي, وقال السفير الممثل الدائم للسنغال لدى منظمة الأمم المتحدة, السيد بول بادجي, إن بلاده تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي "الملائم والحكيم" في الصحراء في إطار السيادة المغربية, مشيرا إلى أن مفاوضات "جادة وصادقة" هي وحدها التي من شأنها إيجاد تسوية عادلة ودائمة لهذا الملف.

وقال السيد بادجي أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة: "يتعين علينا إيجاد حلول جريئة, وهنا يتبين بالطبع أن مقترح الطرف المغربي الرامي إلى منح حكم ذاتي موسع في الصحراء, لكن في إطار احترام سيادة المملكة المغربية, يتسم بالنجاعة والحكمة".

وأضاف أن هذا المقترح الذي تدعمه السنغال" يبدو لنا واقعيا ومنطقيا لأن من شأنه تمكين الأطراف من التوصل إلى قاسم مشترك", داعيا إلى التحلي بالواقعية وإلى التوافق لدعم الزخم الذي أضفاه الأمين العام للأمم المتحدة على المفاوضات.

وأشار إلى أن السنغال" تدرك تمام الإدراك أن مفاوضات جادة وصادقة هي التي من شأنها وحدها أن تفضي إلى تسوية عادلة ودائمة لهذا الملف الذي عرف مآزق متتالية", داعيا إلى استئناف" المفاوضات بحسن نية مع مراعاة الجهود المبذولة منذ سنة2006 والوقائع الجديدة التي حدثت من أجل التوصل إلى تسوية سياسية عادلة ودائمة تحظى بالقبول".

وأشار الدبلوماسي السنغالي إلى أن" الوضع الراهن غير مقبول", معربا عن أسفه للمأزق الذي يظل يحول, مع الأسف, دون جعل بلدان منطقة المغرب العربي تسير على درب اندماج متقدم لما فيه فائدة وخير شعوبها والقارة الإفريقية برمتها.