09 octobre, 2008

الممثل الأممي الأسبق في الصحراء الغربية: الحكم الذاتي هو الحل الوحيد


نيويورك /الأمم المتحدة//


أكد الممثل الخاص الأسبق للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء السيد إيريك يانسن, يوم الأربعاء أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة, أن الحكم الذاتي يشكل الحل الوحيد لقضية الصحراء, مشيرا إلى أنه" يتعين على البوليساريو التخلي عن بعض طموحاته"..

وفي هذا السياق, ذكر السيد يانسين الذي كانت شهادته محط اهتمام كبير, بأنه ألف كتابا بين فيه فشل مسلسل تحديد الهوية في إطار مخطط التسوية ودعا إلى حل سياسي متفاوض بشأنه.

وقال السيد يانسين في هذا السياق إنه بعد انتهاء مهمته في الصحراء التي دامت خمس سنوات (1993 -1998 ):" ألفت كتابا أبرزت فيه الأسباب التي تبين أن مسلسل تحديد الهوية لا يمكن أن يفضي إلى أية نتيجة".

وأضاف أن السيد بيتر فان فالسوم" الذي خلفني سار على نفس قناعاتي من خلال تأكيده أن فكرة الاستقلال خيار غير واقعي", مبرزا أن سكان الصحراء يستحقون" مستقبلا لائقا ومضمونا في منطقة هامة استراتيجيا".

وأكد أن" أعضاء اللجنة الرابعة يدركون جيدا أن مبدأ تقرير المصير يمكن أن يطبق بأشكال مختلفة, هناك خيارات أخرى غير الاستقلال".

وأضاف السيد يانسين في الختام أن" تسوية قضية الصحراء مرتبطة إلى حد كبير أيضا ببلدان أخرى معنية ومؤثرة".

واعتبر في هذا السياق أن"على الجزائر أن تضطلع بدور أساسي في سبيل المصالحة وتنمية المنطقة المغاربية برمتها", محذرا من التهديدات التي تتربص بالمنطقة, وخاصة منها العودة إلى الحرب وعدم الاستقرار والإرهاب..
المصدر: و م ع